استبيان حول توقعات قادة المطاعم والمقاهي عن آثار جائحة كورونا الحالية والمسقبلية: بتطوير من جمعية المطاعم والمقاهي (قوت) وبدعم من شركة مينجورا

بعد عام منذ الإغلاقات التي سببها انتشار فايروس كورونا كوفيد-19، عملت جمعية المطاعم والمقاهي (قوت) بالشراكة مع شركة

مينجورا

على تطوير هذا الاستبيان بمشاركة قيادات القطاع من المدراء التنفيذيين ومديري العمليات في شركات المطاعم

الرائدة في المملكة العربية السعودية. يهدف الاستبيان لفهم آثار الجائحة على خطط نمو واستثمار الشركات، وأداء فرق العمل، واستمرارية القيادات في المملكة ف  ضل تخطي الجائحة. يغطي الاستطلاع أيضًا الإجراءات التي اتخذها القيادات للتغلب على ظروف السوق المعاكسة، والدعم المتوفر من أصحاب المصلحة (stakeholders)، و توقعاتهم لما يحمله المستقبل على القطاع.

شارك في هذا الاستبيان 57 قائدًا، وتم جمع البيانات بين 21 مارس و 19 أبريل 2021.

 

تفصيل أحجام الشركات المشاركة في الاستبيان:

 

السؤال الأول: مقارنة بما قبل كورونا (أي في يناير 2020)، ما هو وضع شركتك المالي حالياً بعد جائحة كورونا ؟

كان للجائحة ضرراً كبير على قطاع المطاعم، حيث شعر 89٪ من المشاركين بأن شركاتهم قد ضعفت بصورة كبيرة (40٪) أو أصبحت أضعف إلى حد ما (49٪) بعد الجائحة. بالإضافة إلى ذلك، لم يذكر أي مستجيب أن أعمال شركنه شهدت أي نمو كبير بعد الجائحة.

 

السؤال الثاني: كيف تصف خطط استثمار النفقات الرأسمالية لشركتك لعام 2021؟

خلال التصدي لآثار الجائحة، كان قطاع المطاعم السعودي مرن جدا. ما يقرب من نصف الشركات التي شملها الاستطلاع ستضع استثمارات رأسمالية هذا العام ، حيث يخطط 15 ٪ من القيادات للوصول إلى مستويات كاملة من الاستثمارات كما كان التخطيط قبل انتشار الجائحة.

مع ذلك في عين الاعتبار ، لا يزال 1/5 من القطاع عرضة لخطر تصفية الاستثمارات.

 

السؤال الثالث: هل تفكر بالاستحواذ هذا العام؟

 أدت جائحة Covid-19 إلى إبطاء نشاط الاستحواذ في جميع أنحاء العالم. لكن بالنسبة لقطاع المطاعم في المملكة العربية السعودية، فإن عمليات الاستحواذ مطروحة إلى حد كبير على الطاولة. من بين 52 قائدًا أجابوا على هذا السؤال، سجل 15 منهم 100 نقطة لـ "سيكون هناك استحواذ بالتأكيد" ، وسجل 9 مشاركين أعلى من 80.

ومع ذلك، فإن متوسط درجة 58 يشير أيضًا إلى أن العديد من الشركات ستتمسك بالنقود الثمينة خلال هذا العام.

 

سؤال: ما مستوى الدعم الذي تشعر أنك تلقيته من شركائك الخارجيين المذكورين أدناه خلال تأثيرات الجائحة؟

يرى الرؤساء التنفيذيون أن فئة منصات خدمة التوصيل في الأقل دعمًا من جميع أصحاب المصلحة سجلت منصات خدمة التوصيل أسوأ الدرجات في تقييم دعم القطاع  -حيث أن 40٪ من القيادات يشعرون بأنهم "غير مدعومين" و 31٪ "غير مدعومين إلى حد ما" من قبل منصات خدمة التوصيل.

من منظور عدم تقديم الدعم للقطاع عند الحاجة إليه.خلال الجائحة: يحتل الموردون المرتبة الثانية في القائمة، وتأتي البنوك في المرتبة الثالثة.

في الجانب الإيجابي من الاستبيان، يشعر 64٪ من القيادات بأنهم مدعومون إلى حد ما على الأقل من قبل المؤجرون (ملاك الأراضي) و يشعر 6٪ بأن الؤجرون كانوا الأكثر دعمًا.

وبالنسبة لنصف المشاركين، فإن القطاع العام كان داعماً أيضًا.

 

أذكر أكثر 5 مواضيع تهدف بالتركيز عليها في 2021.

من الواضح جدًا من ردود الرؤساء التنفيذيين أن الوضع الطبيعي الجديد في القطاع سيكن حول التركيز على توصيل الطلبات الخارجية لتحقيق نمو المبيعات، حيث تطوير وتحسين خدمة التوصيل لا تزال يمثل الأولوية القصوى للمدراء التنفيذيين في قطاع المطاعم.

بعد التوصيل، يركز القيادات على الالتزام بتعليمات السلامة والنظافة.

حتى مع دعم المؤجرين للشركات، لا تزال الإيجارات مصدر قلق للمدراء التنفيذيين.

بشلٍ عام، 2 من أهم 5 مخاوف المدراء التنفيذيين هي:

  • الإنفاق على خدمات توصيل الطعام.
  • الحملات التسويقية والترويجية للمطعم.

حالياً، يبقى التركيز في القطاع على الاستمرارية والنمو.

المجالات الثلاثة الأدنى تركيزاً هي: زيادة الرواتب، وإعادة التفاوض مع البنوك، و إعادة التفاوض على مدفوعات الموردين.

 

برأيك، ما هي أكبر العوائق أمام تعافي قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية من تأثيرات الجائحة؟

تعد ضريبة القيمة المضافة (VAT) وتوفر العمالة هي من أكبر العوائق ضد عودة الأعمال في المملكة العربية السعودية إلى طبيعتها ، وكلا التحديين متعلق بالإجراءات الحكومية.

بالإضافة إلى ذلك، إن أخذنا بعين الاعتبار الأنظمة واللوائح والحوافز الحكومية أيضاً، فإن جميع هذه العوامل إن تم تسهيلها ستساعد في تعافي قطاع المطاعم.

وأظهر الاستطلاع أن وتيرة التطعيم الحالية وعوائق السفر لن تشكل تحدياً لقيادات القطاع في مرحلة التعافي.

 

عند النظر في متغيرات السنة الماضية، كيف تصف التغييرات التي طرأت على أعمالك في الخيارت التالية؟

اظهر هذا السؤال بعض الإيجابيات الحقيقية بعد عام مضطرب، حيث يشعر القيادات أن التواصل بين فريق عملهم الآن تحسن بشكل أفضل من ذي قبل (60٪) وأكثر كفاءة (60٪) وأن معنوياتهم مرتفعة إلى حد كبير (45٪). كما أنهم يشعرون بأنهم أقرب إلى فريقهم (60٪).

لن كان للجائحة أثر على الصحة الذهنية والنفسية للقيداات، حيث أن مستويات التوتر لديهم أسوأ من ذي قبل (71٪).

من المهم أيضًا ملاحظة أن بعض الشركات لا يزال لديها تحديات في رفع معنويات الفريق، وكفاءة عملهم ، والتناغم بينهم في العمل. حيث أن العديد من الموظفين بحاجة إلى الدعم خلال هذا العام.

 

هي التغييرات التي لاحظتها على زبائنك بسبب تأثيرات جائحة كورونا؟

سلوك المستهلك له التأثير الأكبر على الديناميكيات العامة للأعمال التجارية.

حيث أنه قد حركة الجائحة ثلاثة اتجاهات رئيسية:

  • الاهتمام بالسلامة والنظافة.
  • البحث عن الخصومات والعروض.
  • مهارات استخدام التكنولوجيا.

تيشير تحليلات شركة مينجورا العالمية إلى أن سلوكيات المستهلك المتغيرة كانت واضحة حتى قبل عام 2020 ولكنها ازدادت الآن بسبب الجائحة.

من ناحية أخرى ، تشير نتائج الاستطلاع هذا أيضًا إلى أن المستهلكين أصبحوا أقل احترامًا تجاه موظفي المطعم بسبب فرض التباعد الاجتماعي حيث أن الكثير من المستهلكين لم يعتادوا على فرض مثل هذه الاشتراطات للحد من سلوكياتهم.

بالنظر إلى هذه البينات، يتبين لنا أنه سيكن من المهم جدا دعم الموظفين معنويا في ضل هذه التحديات من المستهلكين.

 

كيف تتوقع سيتأثر عملك من القرارات الحكومية التالية في 2021؟

عند التركيز على القطاع العام ، من الواضح مرة أخرى أن الرؤساء التنفيذيين يشعرون أن زيادة ضريبة القيمة المضافة (85٪) وأنظمة العمل (60٪) سيكون لها أكبر تأثير سلبي على أعمالهم.

من ناحية أخرى ، يشعرون أن انخفاض ضريبة القيمة المضافة (68٪) سيساعد علاماتهم التجارية على النمو بشكل أكبر.

هناك مستوى عام من الشك تجاه اللقاحات ، حيث يشعر 47٪ أن التطعيمات الإلزامية لن يكون لها أي تأثير على نمو أعمالهم.

أدتى سؤال تسهيل القيود على السفر إلى انقسام الاجابات، حيث شعر 47٪ من المشاركين أن سهولة تقييد السفر ستكون مفيدة لأعمالهم بينما شعر 32٪ عكس ذلك.

لا يشعر المستجيبون أن القطاع العام ستوظف آليات التحكم في الإيجار أو الأسعار في عام 2021 ، وبالنسبة لأولئك الذين فعلوا ذلك ، يعتقد المزيد من الناس أن مثل هذه الضوابط والاشتراطات ستجعل أعمالهم في وضع أسوأ.

 

 

متى تتوقع حدوث كل من الأحداث التالية في عام 2021؟

في النصف الأول من عام 2021، لا يرى معظم القيادات تغيرًا كبيرًا في العوامل الخارجية التي تؤثر على أعمالهم. يعتقد الغالبية أن النشاط الاقتصادي العالمي وسلاسل الإمداد والسفر الدولي والقطاعات المحلية لن تعود إلى طبيعتها في النصف الأول من عام 2021.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد 7.7٪ فقط أن طلب العملاء سيعود إلى طبيعته في النصف الأول من عام 2021 ، ويعتقد 5.8٪ فقط أن المطاعم ستعمل بكامل طاقتها

وعلى العكس، فإن لدى معظم القيادات نظرة أكثر إيجابية بشكل ملحوظ في النصف الثاني من عام 2021. على سبيل المثال ، يعتقد 65٪ من المشاركين أن جميع المطاعم ستعمل بكامل طاقتها بحلول نهاية العام. ويتوقع الغالبية أيضًا استعادة طلب المستهلكين والسفر الدولي وعودة سلاسل الامداد بالكامل.

ومع ذلك، يعتقد 10٪ فقط من الرؤساء التنفيذيين أن النشاط الاقتصادي العالمي سيعود إلى طبيعته هذا العام.

يعد استعادة النشاط الاقتصادي العالمي أكبر عامل خارجي لا يرى الرؤساء التنفيذيون حدوثه في عام 2021 ، يليه عودة تشغيل جميع القطاعات الأخرى في المملكة بكامل طاقتها.

 

أي من أنظمة العمل التالية ستتبعها شركتك للمضي قدمًا مع موظفي العمل المكتبي؟

تشير الدرجة المتوسطة البالغة 74 إلى أن معظم الرؤساء التنفيذيين يتوقعون عودة موظفيهم إلى المكتب الآن. ومع ذلك ، سجل 12 من أصل 47 مشاركًا درجة 100 ، مما يعني أن أيام العمل من المنزل توشك على نهايتها. شارك عدد قليل فقط من المستجيبين عن نظام مختلط (بين العمل عن بعد والعمل في المكتب)، ، ولكن لم يدعم الكثيرون بالعمل عن بعد.

 

ختاما:

في حين أن آثار جائحة كورونا كوفيد-19 لازالت تسبب تحديات بشكلٍ كبير على قطاع المطاعم السعودية، لكن لا يزال معظم الرؤساء التنفيذيين يهدفون إلى خطط للاستثمار والتوسع والاستحواذ.

رأينا من خلال هذه الاستبانة تركيز كبير من قبل القيادات على استدامة أعمالهم في هذه الأوقات الصعبة من خلال التركيز على النمو.

وبالرغم من كل ههذ التحديات، نشهد في القطاع اليوم فرق عمل نشطة وفعالة قادرة على الاستمرار رغم الصعاب. وشهدنا شركات حصلت على دعم من مؤجرين الأراضي والقطاع العام لكنهم خذلوا بشدة من قبل تطبيقات التوصيل المنزلي والبنوك والمستثمرين.

لتحقيق خطط النمو الخاصة بشركاتهم، فإن القطاع بحاجة لدعم بحاجة لدعم، خصوصا من قبل القطاع العام. حيث أن توقع القيادات أن يتم تقديم الدعم في 3 مجالات رئيسية - تخفيض ضريبة القيمة المضافة (أو على الأقل عدم وجود زيادات أخرى) ، تطوير الأنظمة واللوائح، وتوفر ا العاملين في القطاع.

 

حول مينجورا

مينجورا هي شركة أداء المطاعم وخدمات الطعام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. نحن نجمع بين قوة البيانات ومعرفتنا العميقة واتصالاتنا داخل صناعة المطاعم العالمية لتطوير منتجات مبتكرة تحول أداء الأعمال والقطاع.